اكتشف مدينة الهوارية شرق تونس - منتدى سفاري للسفر و السياحة

منتديات سفاري , للسفر والسياحة


اعلانات منتديات سفاري

  #1 (permalink)  
قديم 2011-05-05, 07:48 PM
خبير سفاري تونس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 39
افتراضي اكتشف مدينة الهوارية شرق تونس








مدينة الهوارية

Haouaria




الهوارية هي مدينة تونسية تقع على الطرف الشمالي الشرقي للوطن القبلي. تقع على بعد 130 كم شرق تونس العاصمة و 140 من جزيرة صقلية. يقطنها حوالي 9000 نسمة. تتميز الهوارية التي اطلق عليها قديما اسم "اكويلاريا" أو بلاد الصقر بكثرة الكهوف والمغاور التي تعود إلى الفترة القرطاجية. تحتضن المدينة سنويا مهرجان "الصيد بالصقور".

























الطبيعة بالهوارية

























































منطقة تاكلسة 50 كم جنوب الهوارية














جزيرة زمبرة التونسية




ثراء وتميز بيولوجي لجزيرة زمبرة على الصعيدين المتوسطي والعالمي


في ايام الصحو وانطلاقا من الشريط الساحلي للضاحية الشمالية للعاصمة تتراءى للعين المجردة جزيرة زمبرة كتلة زرقاء في الافق في شكل هرمي فيما تبدو بجانبها جزيرة زمبرتة كصخرة كبيرة ذات اربعة زوايا غير متساوية تعتليها منارة مهجورة

ويعود ذلك الى ان جزيرتي زمبرة وزمبرته او ارخبيل جمور حسب القدامى والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية لخليج تونس لاتفصلها عن مدينة حلق الوادى سوى 55 كلم وتتضاءل هذه المسافة لتبلغ 15 كلم بالنسبة الى سيدى داود.

وتمسح زمبرة 400 هكتارا وترتفع اعلى نقطة فيها الى 500 مترا مقابل هكتارين بالطول و50 مترا بالعرض وقمة لا تتجاوز 35 مترا لزمبرتة التي لا تبعدها سوى بحوالي 8 هكتارات وتتميز زمبرة بسواحل ضيقة وحادة تعسر عملية الوصول اليها ولايتيسر ذلك الا على مستوى بعض شواطئها المغطاة بالحصى او عبر شاطئها الرملي الوحيد الذى اقيم بالقرب منه ميناء صغير ومركز اقامة تتمركز فيه حامية عسكرية من البحرية التونسية وكان يستعمل سابقا"في الستينات " كمنشاة سياحية مخصصة لهواة الغطس والصيد في الاعماق .

ولايمكن الاطلاع على ما تحتويه هذه الجزيرة ذات التضاريس الصعبة من رصيد طبيعي وتاريخي قيم واكتشاف الجزء الاكبر منها الا عبر انتهاج ثلاثة مسالك وعرة يفضي اولها الى برج المراقبة بالقمة ويؤدى احد فروعه الى وادى الزيتون قبالة الصخرة العملاقة المحاذية لزمبرة والمعروفة بالكاتدرائية بينما يؤدى الفرع الثاني الى الراس الكبير مرورا بعين كبار ولكن كل من اتيحت له زيارة هذه الجزيرة وهو ما حصل بالنسبة للمشاركين في الزيارة الاعلامية التي نظمتها وزارة البيئة والتنمية المستديمة يوم السبت يجزم انه رغم صعوبة المسالك ومشقة السير في شعاب هذه الجزيرة فان الزائر يحظى بمكافاة تتمثل في التمتع بمشاهد طبيعية ساحرة وفريدة من نوعها والوقوف على اثار جيولوجية وتاريخية تشهد على اهمية موقعها الاستراتيجي وطبيعية تنم عن ثرائها البيولوجي.



وتوجد في عمقها ممرات واقواس تحت الماء تسحر هواة الغطس كما تتمتع بمناخ متوسطي ولكنها تتعرض الى رياح خريفية وشتوية وتيارات بحرية عميقة قد تفصلها عن اليابسة وتوجد بها بعض العيون العذبة ذات التدفق الضعيف الى جانب الوادي المنحدر من المرتفعات .

يؤكد المؤرخون وجود اثار تدل على تعاقب عديد الحضارات على الجزيرتين من بينها قبور فينيقية وفسيفساء ومنشات فلاحية وخزانات مياه تعود الى العهد الروماني حيث مثلت زمرة موقعا استراتيجيا هاما للاساطيل وسفن القراصنة باعتبارها تشرف مباشرة على حركة النقل البحري بين خليج تونس ومدن الوطن القبلي وسواحل ايطاليا .

ابتداء من سنة 1977 احدثت الحديقة الوطنية الاولى في تونس وتضم الجزيرتين كما تم ترسيمها كمنطقة محمية ذات بعد متوسطي في اطار بروتوكول التنوع البيولوجي المتعلق باتفاقية برشلونة نظرا لاهميتها على الصعيدين الوطني والمتوسطي من حيث توفرها على كائنات نادرة ومستوطنة ومهددة بالانقراض وعدد انواع النباتات فيها


ويوضح السيد محمود شيحاوى ممثل وكالة حماية المحيط وتهيئة الشريط الساحلي ودليل هذه الرحلة الاعلامية ان الكساء النباتي بزمبرة يتكون من حوالي 266 نوعا نباتيا يتوزع حسب تضاريسها من بينها الزيتون البرى والعرعر الفينيقي والقندول الى جانب الذرو واللنج والخلنج المتعدد الازهار وهي شجيرات تغطي وسط الجزيرة ولا يتجاوز ارتفاعها المترين بينما ينمو الكبار الشوكي بكثرة في الجهة الشمالية الشرقية اضافة الى نباتات اخرى تحبذ التربة المالحة كالقطف

وتكسو قمة الجزيرة اشجار الجبوز والنخل القزم المعروف بالدوم وشجيرات الذرو والقتم فيما تتكثف بمنطقة وادى الزيتون المنخفضة نماذج رائعة من اشجار الجبوز تشكل مع الذرو حزاما عريضا "من 50 الى 350 مترا" هو من الظواهر النادرة بالنسبة الى جزر الحوض المتوسطي.

وفيما يتصل بالثروة الحيوانية فان اقرار جزيرتي زمبرة وزمبرته كمنطقة بحرية محمية سنة 1973 يعد متاخرا لانه لم يمنع انقراض الفقمة الراهبة منها ولكن الاجراءات الصارمة المتخذة تحيط بقية الحيوانات بكل حماية ومنها السلاحف وجلم الماء الموجود باعداد وافرة "25 زوجا كل سنة" وبعض الرخويات البحرية المستوطنة والمهددة على مستوى المتوسط مثل القوقعيات العملاقة والمرجانيات المستوطنة علاوة عن 42 نوعا من الاسماك والارانب والقطط البرية واروية كورسيكا

ويعشش بالجزيرة الحمام الازرق وبعض الازواج من نورس ادوين وهو طائر بحرى نادر جدا بالحوض المتوسطي ومهدد على الصعيد العالمي واكبر تجمع في العالم لطير البرني "11 زوجا في المتر المربع" فضلا عن كون الحديقة تعتبر معبرا لعدد من انواع الطيور وخاصة منها الجوارح كالسقاوة المفترسة في فصلي الربيع والخريف" 20 الف زوج من مارس الى اكتوبر".

ان اقرار الجزيرة كمنطقة بيولوجية محمية ثم كحديقة وطنية الى جانب كونها منطقة عسكرية يحظر الدخول اليها وتندرج ضمن مشروع صون المناطق الرطبة والمنظومات البيئية الساحلية الذى ينفذ بالتعاون مع عديد الجهات الاجنبية المعنية مكن من نشاة ثروة نباتية بحرية تعد من اكبر الثروات في البحر الابيض المتوسط سيما وهي تعد 149 نوعا من ضمنها انواع من الطحالب لاتوجد في سواها .

























































فوق الجزيرة



































































المراوح الهوائية لتوليد الطاقة


































رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 2011-05-05, 07:50 PM
خبير سفاري تونس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 39
y:8:









ما تبقى من الصور و المعلومات بالرد الاول


شواطئ الهوارية






































































غابة الهوارية

















الصقور التي تشتهر بها المنطقة حتى انها اصبحت تمثل شعار المدينة





تستضيف مدينة الهوارية التونسية الخميس المقبل مهرجانا سنويا احتفاء بطائر الباز (احد انواع الصقور) في تقليد مميز للشمال الشرقي لتونس.
وتحتضن الهوارية تلك المدينة المعروفة بشغف أهلها بالطيور مهرجان الساف (الباز او الشاهين الوكري كما يدعى في منطقة الخليج) في دورته الـ 42 على مدى اربعة ايام في تظاهرة ثقافية فنية بيئية تجارية تشمل الفنون التشكيلية والموسيقية علاوة على فنون الفروسية وتربية الطيور والصيد.
كما يتضمن برنامج المهرجان معارض وفعاليات منها مسابقة بيئية واخرى للرماية ومعارض للكتاب وعروض فنية الى جانب ندوات علمية حول (الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية على الطيور المهاجرة) و(تطبيقات العلاج الطبيعي والبيوتكنولوجيا).
ويعد طائر الباز من فصيلة الصقور اذ يبدو قصير الذيل رمادي اللون مع ميل للزرقة في اعلاه الى حد السواد في قمة رأسه ويبلغ طوله نحو 38 سنتيمترا وعرض جناحيه 102 سنتيمتر. كما له خصائص ينفرد بها عن غيره من الجوارح من بينها سرعة انقضاضه «كالسهم»على فرائسه.
ويشير مربوه الى ان هذا الطائر يرتاح كثيرا الى الشخص الطيب الرائحة ويجلس مطمئنا فوق يده بينما ينفر نفورا شديدا من كريهي الرائحة.
ويعيش الساف (تسمية تختص ببلاد المغرب العربي) في المنحدرات الصخرية للجبال التونسية وسرعته تصل الى 100 كيلو متر في الساعة كما يمكنه الانقضاض على فريسته بسرعه تصل الى 300 كيلو متر في الساعة.

















مغارة الخفافيش



















طبيعة المنطقة



















احد الابراج القديمة التي شيدت لحماية سواحل المدينة

















اكبر و اقدم شجرة زيتون في القارة الافريقية


هذه الزيتونة يتجاوز عمرها 2500 سنة

و تونس طبعا بلد معروف بالزيتون و به قرابة 70 مليون شجرة زيتون تستاثر المناطق الساحلية الجنوبية للبلاد كصفاقس و مدنين و بثلثي الانتاج المحلي من الزيتون بتونس و تونس كانت في وقت من الاوقات ثاني بلد في العالم في انتاج زيت الزيتون اما الان اصبحت الرابعة بعد اسبانيا اليونان و ايطاليا






منارة الهوارية













الجزيرة وهي محمية طبيعية متوسطية و على مستوى العالم















موقع المدينة من الخريطة و هي اقرب المدن التونسية لايطاليا
فلا فصلها عن جزيرة بانتلاريا الايطالية الا 60 كم







آخر تعديل بواسطة كارتاقو ، 2011-05-05 الساعة 08:17 PM
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 2011-05-05, 09:46 PM
خبير سفاري تونس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 39
افتراضي

الهوارية












رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 2011-05-08, 03:30 PM
خبير سفاري تونس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 39
u:2:


صور اخرى من الهوارية






سوق شعبي وسط مدينة الهوارية









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, الهوارية, اكتشف, تونس, شرق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة




المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سفاري وتتحمل كاتبتها المسؤولية القانونية حيال ذلك .

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:54 PM.

بدعم من vBulletin
الحقوق محفوظة لـ ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd


Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0