النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الأهواز محافظة خوزستان

  1. #1
    مسافر جديد الصورة الرمزية شامخة کالنخل
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    10

    الأهواز محافظة خوزستان


    الأهواز محافظة خوزستان


    تقع محافظة خوزستان ومركزها مدينة الأهواز في جنوب غرب ايران بالقرب من الخليج الفارسي و اروند رود و تبلغ مساحتها 64ظ¬057 کيلومتر مربع و انها مرکز رئيسي لإستخراج النفط في ايران. تنتهي خوزستان من الشمال الي محافظة لرستان، من الشمال الشرقي الي محافظة إصفهان، من الشمال الشرقي و الشرق الي محافظة جهار محال و بختياري، من الشمال الغربي الي محافظة إيلام، من الشرق و الجنوب الشرقي الي محافظة کهگيلويه و بويراحمد، من الجنوب الي الخليج الفارسي، و من الغرب الي العراق. واحداثياتها الجغرافية تقع إجمالاً في 47 درجة و 42 دقيقة الي 50 درجة و 39 دقيقة الطول الشرقي من نصف‌النهارگرينويچ و 29 درجة و 58 دقيقة الي 32 درجة و 58 دقيقة الطول الشمالي من خط الاستوا. ان المحافظة تزخر بالمعالم الاثرية الممتازة و الطبيعة الغنية. و من أهم هذه الآثار هي معبد جغازنبيل التاريخي في قضاء شوش و من أهم الظواهر الطبيعية الفريدة هي نهر کارون الذي يقصده الکثير من السواح .
    محافظة خوزستان هي أحدى أکبر المحافظات الجنوبية لايران حيث يوجد فيها مناطق سياحية مميزة في المجالات الطبيعية، التاريخية، الاجتماعية و الثقافية. تعتبر محافظة خوزستان من المناطق القديمة ذات حضارة عريقة في العالم و هي احدي المناطق الخصبة لايران و يطلق عليها «زرخير» (منطقة التي تنتج الذهب) و لها تربة و مناخ مناسب للزراعة و ويتم انتاج أنواع المحصولات الزراعية فيها .



    تتألف المحافظة من اقضية کثيرة منها آبادان، اميديه، انديکا، انديمشک، اهواز، ايذه، باغ ملک، بندر ماهشهر، بهبهان، خرمشهر، دزفول، دشت آزادگان، رامشير، رامهرمز، شادگان، شوش، شوشتر، گتوند، لالي، مسجدسليمان، هفت گل، هنديجان و هويزه.
    سميت خوزستان طوال التاريخ بأسماء متعددة و مختلفة. کلمة خوزستان هي بمعنى «بلد خوز». يعتقد المورخون اليونانيون كان قوم يسكن في شرق مدينة أهواز الحالية بإسم «اوکسي». جاءت هذه الکلمة في اللغة اليونانية بشکل «اوژ» و في اللغة البهلوية بشکل «هووح» التي تبدلت في اللغة الفارسية الي «هوز». إذن أقتبست کلمتان خوزستان و أهواز من کلمتين «خوز» و «اوز». جاءت في عدة مرات کلمة خوزستان و «خوزستاني» في النقوش الحجرية الهخامنشية بشکل «هووجه» و «هووجية» و تبدلت هذه الکلمة في اللغة الفارسية الي «هوز» و يصبح جمعها العربي «اهواز» .
    جميع مناطق خوزستان صالحة للزراعة وفي السهول بشكل خاص لأن العاملين الاساسيين يعني التربة و المناخ المناسب موجودان.
    يمكن تقسيم محافظة خوزستان زراعيا الي قسمين: المناطق الزراعية المکثفة حيث تشمل النواحي الشمالية الغربية و المرکزية . و المناطق الزراعية الواسعة تشمل المناطق الجبلية و الشرقية للمحافظة. و من أهم المنتجات الزراعية لهذه المحافظة هي: الحنطة، الشعير، الرز، التمر و الحمضيات و... و تربية المواشي و الطيور يأتيان في المرتبة الثانية بعد الزراعة و ايضاً تعتبر خوزستان مكان مناسب للصيد و تربية الاسماك بسبب مجاورتها مع الخليج الفارسي. و من أهم المواشي: الغنم، المعز، البقرة و الجاموس .



    الصناعة
    الصناعة لها تاريخ طويل في هذه المحافظة حيث کانت تنتج أنواع الأواني و المواقدد في العهد العيلامي و کان تشتهر المحافظة بانتاج أنواع الملابس و الأقشمة مثل الحرير في العهد الساساني. بصورة عامة تقسم صناعة خوزستان الي قسمين الصناعات اليدوية و الميکانيکية. الصناعات الميکانيکية تشمل إستخراج و تصفية النفط في مرافق تکرير آبادان، مسجد سليمان، معمل تکرير الغاز «بيد بلند» و الصناعة البتروکيمياوية التي تشمل مجمعات «رازي»، «آبادان»، «خارک»، «ايران- يابان»، مصنع الصلب و الحديد في أهواز، صناعة السكر، الورق، إنتاج الکهرباء، تغليف التمر و....



    الاهواز إقليم عربي وسکانها الأصليين يتکلمون العربية و الفارسیة :
    يعيش الأهوازيون العرب بعدة أنماط من الحياة على الأغلب، والكل مشترك في بعض المقومات والصفات والعادات والعلاقات. فبعضهم مزارعون يزرعون القمح والرز والفواكه والخضروات على ضفاف الأنهر وكذلك يربون المواشي. وهنالك أناس يسكنون الأهوار (المسنتقعات) يصيدون الاسماك والطيور ويستخدمون قصب البردي لبناء البيوت وصنع الفرش والسلال. وكذلك آخرون يركزون جهودهم علىالنخيل وإنتاج التمور ومحاصيلها.ولكن الغالبية العظمى من العرب هم اولئك الذين يسكنون المدن وضواحيها ويعملون في بعض المصانع وهنالك البعض من سكان المدن الذين يعملون أساتذة أوأطباء أو مهندسين أويمارسون وظائف حكومية.



    أهمّ العوامل التی أثّرت فی استمرار صیانة اللهجة العربیة هی کما یلی :
    1. سهولة التقاط الإذاعات العربیة، و مشاهدة البث التفزیونی العربی عن طریق الأقمار الصناعیة
    2. وجود مئات العمال و الحرفیین العرب فی الدول الخلیجیة حیث یعودون الی أهالیهم فی خوزستان و هم یتکلمون بلهجات خلیجیة
    3. هجرة الآلاف من الأسر العربیة إلی خوزستان خلال الحرب المفروضة و بعدها
    4. البث الإذاعی و التلفزیونی باللغة العربیة من محطة الإذاعة و التلفزیون الإیرانی فی خوزستان
    5. وجود المدارس و الحوزات العلمیة فی مختلف مدن خوزستان، حیث أن کتب الدراسة فیها تکون باللغة العربیة
    6. تعلیم اللغة العربیة فی جمیع مراحل الدراسة الثانویة و المتوسطه طبقاً للمادة السادسة عشرة من دستور الجمهوریة الإسلامیة
    7. انتشار مئات الدواوین الشعریة باللهجة العربیة فی خوزستان و إقامة الندوات و الملتقیات الأدبیة و الشعریة بالمناسبات الدینیة و الوطنیة
    8. و ایجاد اقسام اللغة العربیة و آدابها فی جامعات المحافظة کان له دور فعال فی تقویم اللهجة و نشر الفصهی بین الناطقین بالعربیة

    هنا نحاول أن نلقى الضوء بشكل بسيط على بعض القبائل التي تسكن الاحواز
    عشائر قبيلة
    الزرقان ، الباوية ، العنافجة ، الشريفات ، الخزرج ، العكرش ، ال کثیر ، ال صقور ، بني مالك ، بني طرف ، بنی لام ، بنی تمیم ، بنی مالک ، بيت صياح ، بنی سعید ، بنى کعب ، و.......



    خصائص المجتمع الأهوازي
    هذا المجتمع یمتلک لغة الأم ،اللغة العربیة و یمتلک العادات و التقالید و هذا یشکل له هویة خاصة .
    القرقيعان
    يُعتبر القرقيعان أو القرقيعانة أو الگرگيعان من أهم العادات الشعبية الرمضانية في بلدان الخليج و غيرها ، حيث تنتشر هذه العادة انتشاراً واسعاً في كل من الكويت و السعودية و قطر و الإمارات و جنوب إيران(الاهواز) و البصرة و غيرها من مُدن العراق ، و كذلك غيرها من البلدان الإسلامية.
    أما أبطال مهرجان القرقيعان فهم الأطفال الذين يجوبون الشوارع و الأزقة مبتهجين بهذه المناسبة الرمضانية التي توارثتها الأجيال ، و هم يلبسون الملابس الجديدة و التي قد تُخاط لهم خصيصاً لهذه المناسبة في بعض دول الخليج ، و يحملون معهم أكياساً يجمعون فيها الحلوى و المكسرات التي يحصلون عليها من أصحاب البيوت.



    أهازيج القرقيعان في الأهواز:
    القرقيعان في الأهواز گرگیعان
    گرگیعان او گرگیعان
    الله ینطیکم رضعان
    الله یخلی راعی البیت
    جینا جینا ندگ الحجر
    برجلینا برجلینا
    واحد طبگ مرجان
    طبگ مرجان
    یضوی علی السلطان علی السلطان

    اطلع یا صفر!
    احد الرسوم و التقالید التی توجد فی الاهواز و فی الاغلب یقومون بها الاطفال حین الغروب فی آخر شهر صفر اَو حینما یرون هلال شهر ربیع الاول بالتحدید هو ما یقرعون فیه الابواب و یصیحون :"اطلع یا صفر" و یعنی "اذهب یا شهر صفر" و ایضاً یشعلون النار فی الازغة و الشوارع. ربما احد اسباب هذه الافعال هو اِنّ العرب فی زمان الجاهلیه یعتقدون بنوع من التشاؤم فی هذه الشهر و لا اعلم مدی صحة تلک الروایات و الله اعلم...
    رسوم شرب القهوه لدی الاهوازیین
    فی الماضی کانو یستفادون من ظروف عده لتضیر القهوه؛ ما هذه الظروف و کیف یستفادون منها؟ من هذه الظروف المحماس (او المحماص) لتحمیص البُن و ثم یدققونها بالهاون (ظرف حدیدی) و ثم یضعون دقیق البن فی الگمگم (القُمقُم) و هو الدله الکبیره التی ینقلون دقیق البن لقلیه بالماء و اضافه الهیل و قلیل من الملح و ثم تنقل القهوه للدله لتقدیمها للضیوف و الدله هی تشابه الگمگم و لکن اصغر حجماً.


    الرسوم
    من تلک الرسوم مسک الفنجان بالید الیمنی من قبل الشخص الذی یقدم القهوه و ایضاً من قبل الذی یُقدّم له القهوه لتناوله و علی الضیف ان یتناول القهوه و عدم وضع الفنجان علی الارض الا اذا کان لدیه مطلباً من المُضیف یرید ان یطلبه و فی هذه الحاله یضع الضیف فنجان القهوه علی الارض لکی یتمکن من وضع المضیف فی موقف حرج، لان بین العرب سائد بان فی هذا الحاله المضیف (شیخ القبیله) لایرفض طلب الضیف الا قلیل.
    ایضا من الرسوم الاخره اصدار صوت من سبب تصادم الدله و الفنجان لاِخبار الضیف بصب القهوه له و ایضاً انحنا مقدم القهوه احتراماً للضیف، بعد شرب القهوه اذا الضیف اراد فنجان آخر یرد الفنجان بلاحراک الی الیمین و الیسار (بدون هز) و اذا لم یرید شرب مزید من القهوه یحرکه یمینا یسارا بسرعه (یهزه) و هذه العلامه تدل علی عدم رغبته بشرب فنجان آخر من القهوه، و هکذا تنظم صب و شرب القهوه.
    ایضا یوجد هناک اسماء لفناجین القهوه کما یلی: «فنجان الهیف» ، «فنجان الضیف» ، «فنجان الکیف» و «فنجان السیف»؛ ولکن ما تلک الاسماء؟
    الفنجان الاول «فنجان الهیف»:
    یشرب اول فنجان من الدله من قبل المضیف فی حضور الضیف لاطمئنان الضیف من سلامة القهوه
    الفنجان الثانی«فنجان الضیف»:
    «فنجان الضیف» بقدم لاَحد الضیوف، یبدا تقدم القهوه من "السید" (ابناء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ) و اذا لم یکن "سید" یبدا من شیخ العشیره و اذا لم یکن شیخ عشیره یبدا تقدیم القهوه من الکبیر فی السن
    الفنجان الثالث«فنجان الکیف»:
    اذا الضیف لم یحرک «فنجان الضیف» یسارا یمینا (لم یهز)، یصب «فنجان الکیف» لطعمه الخاص و طریقة تحضیر القهوه او لبُعد المسافه التی طیها الضیف
    الفنجان الرابع «فنجان السیف»:
    «فنجان السیف» و اذا لم یحرک «فنجان الکیف» یسارا یمینا یقدم للضیف و هو نادراً ما یشرب لان بشربه یعلن الضیف للمضیف او الشیخ بتأزر الضیف مع المضیف بالضرّاء و السرّاء و المشارکة فی افراح و احزان المُضیف و الدفاع المادی و المعنوی من الشیخ او المضیف. بعد تناول هذا الفنجان یعقد عقد الاخوه بین الضیف و الشیخ او المضیف
    ایضا نشیر الی بعض من رسوم شرب القهوه لدینا و لدی العرب
    - مسک الدله بالید الیسری و الفنجان بالید الیمنی
    -الانحناء عند تقدیم فنجان القهوه و تقدیم الفنجان بالید الیمنی و مسکه بالید الیمنی من قبل المضیف ایضا
    -لایجوز للضیف تقدیم القهوه
    -اذا مقدم القهوه نسی تقدیم القهوه لاَحد الضیوف، یحق لذالک الضیف مطالبه دیه "فصل" من شیخ العشیره لعدم احترامه
    -اذا قدم القهوه لاَحد و ذلک المرء لم یشربه، لا یقدم تلک الفنجان لاَحد آخر بل یُرجّع ذلک الفنجان فی الدله و من ثم یصب من جدید للضیف الآخر
    -الالتفاف یمینا من بعد تقدیم القهوه و صب القهوه للذی یجلس علی یمین من قُدِّم له القهوه فی البدایه
    - لایجوز للاَب تقدیم القهوه فی حال تواجد اولاد المضیف من الذکور
    -الاخ الاکبر هو الذی یقدم القهوه
    المعالم السیاحیه :
    کارون أطول نهر فی ایران
    يعتبر نهر الكارون الموجود في مدينة الاهواز في محافظة خوزستان من اهم واشهر المعالم السياحية في المدينة التي تستقبل سنويا الكثير من الزوار والسواح من الداخل والخارج , لذا اذا عزمتم السفر الى الاهواز يمكنكم الذهاب الى جسر كارون لمشاهدة اهم واشهر معلم سياحي في ايران والشرق الاوسط موجود في مدينة اهواز الايرانية.



    اطول شلال صناعي في الشرق الاوسط
    الشلال الذى لم تمضي فترة على تدشينه فوق الجسر السابع على نهر الكارون , تحول المكان خلال الفترة القصيرة لافتتاحة الى مكان لقضاء اهالي الاهواز اوقات ممتعة بجواره .


    التعديل الأخير تم بواسطة شامخة کالنخل ; 2015-05-24 الساعة 10:35 AM

  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ~%][ آلخيّـــآل ][%~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    KSA-AL TAIF
    المشاركات
    1,456

    معلومات رائعة جزاك الله خير
    ولكن أحببت أن أنبهك بإن إطلاله الأهواز على الخليج العربي و ليس كما تسمينه بالخليج الفارسي

    ولك الشكر..

  3. #3
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,768

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    -------------------------------
    موضوع اخر عن دولة نجهل عنها الكثير ...
    بارك الله فيك أختنا الكريمة ...
    و جزاك الله خيرااا
    ....

  4. #4
    مسافر جديد الصورة الرمزية شامخة کالنخل
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    10

    و علیکم السلام و رحمة الله و برکاته

    بارك الرحمن فيك اخوي الفاضل ابن الخضراء لا حرمك المولى جليل الاجر وعظيم الثواب

  5. #5
    مسافر جديد الصورة الرمزية شامخة کالنخل
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~%][ آلخيّـــآل ][%~ مشاهدة المشاركة
    معلومات رائعة جزاك الله خير
    ولكن أحببت أن أنبهك بإن إطلاله الأهواز على الخليج العربي و ليس كما تسمينه بالخليج الفارسي

    ولك الشكر..
    جزاك الرحمن خير الجزاء اخوی الفاضل
    و ماأقول الا الله يحمي الشعب الاهوازي الحبيب
    شکرا ع التنبیه بسس لاتنسی یاخوی حنا عایشین ایران و کل شی سيطرة

  6. #6
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ~%][ آلخيّـــآل ][%~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    KSA-AL TAIF
    المشاركات
    1,456

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شامخة کالنخل مشاهدة المشاركة
    جزاك الرحمن خير الجزاء اخوی الفاضل
    و ماأقول الا الله يحمي الشعب الاهوازي الحبيب
    شکرا ع التنبیه بسس لاتنسی یاخوی حنا عایشین ایران و کل شی سيطرة
    كان الله في عونكم
    و أعاد الله بلادكم لكم

  7. #7
    مسافر نشيط الصورة الرمزية الرهيف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    المملكه العربية السعودية
    المشاركات
    66

    للتصحيح اخوي الغالي

    الاسم الصحيح الاحواز

    وليس الاهواز

    لان الفرس لاينطقون حرف الحاء ويستبدلونها بحرف الهاء واكبر مثال لا يقولون حسين بل يقولون هوسين


    نسال الله ان تتحرر الاحواز من الاحتلال الفارسي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X