صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36

الموضوع: تقرير من قلب الصعيد و أكثر من 100 صورة من سوهاج (مشارك فى المسابقة)

  1. #1
    مسافر مشارك الصورة الرمزية عاطف أبوالحمايد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    102

    تقرير من قلب الصعيد و أكثر من 100 صورة من سوهاج (مشارك فى المسابقة)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    رحلتنا اليوم فى محافظة سوهاج وهى إحدى محافظات صعيد مصر

    الإسم التاريخي لمحافظة سوهاج

    سميت يومبهاي ، بومباي في العصر الفرعوني
    وسميت باهي في العصر الروماني ، ثم سميت سوهاي في العصر الإسلامي وهي كلمة مشتقة من كلمة الحمالين ثم سميت سوهاج لأول مرة عام 1273 هجرية في العصر.
    العثماني وكانت مدينة سوهاج تابعة لمديرية جرجا ثم أصبحت سوهاج مديرية قائمة بذاتها في شهر فبراير عام 1859 ميلادية ،وبعد ذلك نقل ديوان المحافظة من مدينة جرجا إلي مدينة سوهاج
    وتعد سوهاج من أعرق المحافظات في مصر حيث خرج منها الملك مينا الذي ولد في قرية طينة (البربا حالياً)التابعة لمدينة جرجا والذي قام بتوحيد القطرين الشمالي والجنوبي عام 3200 قبل الميلاد والذى كان وقتها حاكماً لمملكة الجنوب.

    الموقع

    تبعد مدينة سوهاج عن القاهرة مسافة 467 كم و يحدها شمالاً محافظة أسيوط وجنوباً محافظة قنا وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادى الجديد وتمتد المحافظة طولاُ بنحو 125 كم على ضفتى نهر النيل. وتتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل ليلا أما فى الشتاء فيكون الجو دافئ مشمس نهاراً ومائل للبرودة ليلاً.

    المساحة

    تبلغ مساحة المحافظة الكلية 6546 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة 154.7 كم2 يغطى القطاع الريفى منها 130.7 كم2 بنسبة 84%

    وهذه صورة فضائية لمدينة سوهاج على ضفاف النيل


    السكان

    يبلغ عدد سكان محافظة سوهاج حوالى 3.965.072 نسمة.

    التقسيم الإداري

    تتكون المحافظة من (11) مركز إدارى عبارة عن (11) مدينة ؛ (3) أحياء ؛ (51) وحدة محلية قروية يتبعها (268) قرية ؛ (1217) كَفر ونجع بإجمالى (1485) تجمع سكني ريفى.

    معارك وأحداث في محافظة سوهاج

    - معركة سوهاج في 3 يناير عام 1799 م
    - معركة طهطا في 8 يناير عام 1799 م
    - معركة الصوامعة غرب في 5 مارس عام 1799 م
    - معركة برديس في 6 أبريل عام 1799 م
    - معركة جرجا في 7 أبريل عام 1799 م
    - معركة جهينة الغربية في 10 أبريل عام 1799 م
    معركة أخميم وكانت بين جند أحمد بن طولون وجند العلويين وهزم جند أحمد بن طولون جند العلويين
    - مقاومة ظلم الأتراك والعثمانيين واشتراك شعب سوهاج في ثورة1795م
    - مقاومة أهل المحافظة للحملة الفرنسية التي غزت مصر عام 1798 م
    وقد وفدت بعض القبائل العربية إلى سوهاج في عهد عمرو بن العاص مثل قبيلة جهينة الغربية وتعتبر معركة جهينة من أشد المعارك والتي حدثت في يوم 10 أبريل عام 1799 م والتى انتصر فيها أهل جهينة علي الفرنسيين وأرغموهم على الرحيل عن الأقليم دون عودة بقيادة الجنرال ديزيه والذي أرسله نابليون بونابرت إلي الصعيد ، ولذلك اختارت المحافظة هذا اليوم عيداً قومياً لها.

    وقد شهدت محافظة سوهاج أحداثا تاريخية هامة بدأت من عصور ما قبل التاريخ و امتدت طوال العصر الفرعوني والعصرين اليوناني و الروماني . كما قامت على أرضها ثلاثة أقاليم مصرية قديمة من الثامن إلي العاشر وفي عصور ما قبل التاريخ إستقر الانسان على ارضها و تشهد على ذلك مستوطنات العمرة و المحاسنة .

    التعليم

    تضم المحافظة (10) كليات ، ومركزاً للبحث العلمى ،(12) مركز للتدريب المهني ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى (1247) مدرسة للتعليم العام يتواجد منها في القطاع الريفى (917) مدرسة بنسبة 73.5 % ,(317) مدرسة للتعليم الأزهرى يتواجد منهم بالقطاع الريفى (311) مدرسة .


    الاقتصاد

    1- الزراعة
    تبلغ المساحة المنزرعة 295600 فدان وتبلغ المساحة القابلة للإستصلاح 22058 فدان وتشتهر بمحاصيل القمح والبصل والفول والقطن والقصب والذرة الشامية والرفيعة ، كما تبلغ إجمالى المساحة القابلة للإستصلاح 17011 فدان .

    2- الصناعة

    تساهم المحافظة في النشاط الصناعي من خلال صناعة السكر ؛ الغزل والنسيج ؛ هدرجة الزيوت ؛ دقيق السيمولينا ؛ المكرونة كصناعات كبرى والنسيج اليدوى ؛ الكليم والسجاد ونجارة الأثاث كصناعات صغرى كما أن هناك العديد من المشروعات العملاقة بالمحافظة منها مشروعات الصرف الصحي و مصنع سكر جرجا ؛ عجائن المكرونة بطما ؛ المنطقة الصناعية غرب سوهاج .

    الثروات المعدنية

    يوجد بمحافظة سوهاج كميات هائلة من خام الطفلة والرخام ومعدن الكالسيت والحجر الجيري والحجر العيسوي والرمل .

    أهم المعالم الأثرية في سوهاج

    أثار العصر الفرعونيمنطقة أبيدوس :

    تقع على بعد 60 كم من سوهاج غرب مدينة البلينا وهى تضم أثار للعصر الفرعوني وارتبطت بأسطورة ايزيس و اوزوريس وتحوى الآثار التالية :
    1- مزار سيتي الأول :
    شيده الملك سيتى الأول واكمله ابنه رمسيس الثاني ويحتوى الموقع على قائمة الملوك الشهيرة التي تضم أسماء حكام مصر بدءً من الملك مينا حتى الملك سيتى الأول

    2- مزار الاوزريون :
    يقع خلف موقع سيتى الأول وهو المقبرة الرمزية لأوزوريس وبه ممر جنائزي مزين بنقوش على جدرانه وأجزاء من كتاب الموتى .

    3- مزار رمسيس الثاني :
    يقع شمال موقع سيتى الأول وقد أقيم فى أوائل حكم رمسيس الثاني وهو من الحجر الجيري والأعمدة من الحجر الرملي وإطار الأبواب من الجرانيت الأحمر والأسود والرمادي والمحراب من المرمر ويتميز بدقة النقوش والألوان الزاهية وقد نقشت على جدرانه الخارجية تفاصيل معركة قادش التي دارت بين المصريين والحيثيين .

    4- كوم السلطان :
    أطلال من الطوب اللبن من أيام الدولة الوسطي .

    5- شونة الزبيب :
    تقع إلى الشمال الغربي لمزار رمسيس الثاني وكانت تستعمل منازل لحرس الجبانات .

    6- أم الجعاب :
    وتحوى مقابر ملوك الأسرات الأولى والثانية والثالثة إلا أنها نهبت ومعظمها مغطى بالرمال .

    7- مصطبة زوسر :
    تعتبر جزء من جبانة إقليم طيبه وقد بناها الملك زوسر من الطوب اللبن وتعتبر النواة الأولى لبناء الاهرامات وتقع على بعد 15 كم شمال أبيدوس غرب بيت خلاف بجرجا .

    8- آثار المحاسنة :
    عثر بها على بعض اوانى الفخار والألواح كما عثر بها على جبانات ما قبل التاريخ والأسرات .

    وهذه صور من منطقة أبيدوس


































    منطقة أخميم :

    كانت مدينة أخميم عاصمة الإقليم التاسع من أقاليم الصعيد حتى نهاية العصر الروماني وكانت ذات مكانه مرموقة وسط أقاليم مصر العليا ومن أثارها .
    1- مزار رمسيس الثاني بمدينة أخميم :

    يحتوى على تماثيل من عصور مختلفة من اشهرها تمثال الأميرة ميريت آمون والذي تم اكتشافه عام 1981 ويعتبر اكبر تمثال لزوجه فرعونية فىالتاريخ الفرعوني وهو من الحجر الجيري الناصع يبلغ ارتفاعه 12 متر ووزنه 31 طن وهذه صورته




    كما يضم المزار تمثالين لرمسيس الثاني ويضم أيضا تمثال روماني مقطوع الرأس يشتبه أن يكون لـ فينوس. كذلك يضم المزار أعمدة وبقايا جدران و4 آبار بها مياه وترجع إلى العصر الروماني.

    وقد تم اكتشاف تمثال ضخم لرمسيس الثاني عام 1991 وهو جالس على العرش على بعد أمتار من ميريت آمون ممتد اسفل مقابر المسلمين ولم تستكمل الحفائر بالكامل نظرا لوجود بقية التمثال أسفل المقابر.

    2- مقابر الحواويش

    تقع بالجبل الشرقي وتبعد عن سوهاج حوالى 10 كم وهى بمثابة جبانة أخميم من عصر الدولة القديمة اعتبرها المؤرخون من أكبر جبانات مصر القديمة المنحوته في السلسلة الجبلية وتضم جبانتين تضم أحداهما عدد 800 مقبرة مازال بعضها يحتفظ بألوانه الجميلة الزاهية.

    3- مقابر السلامونى

    تحتوى على جبانة متسعة بعض مقابرها ترجع للدولة القديمة وغالبيه المقابر للعصر المتأخر اليوناني والروماني ومازال تحتفظ ببعض رسومها الجداريه الملونة وفى قمة الجبل مزار صخري صغير.


    منطقة سوهاج :
    1- منطقة اتريبس :

    تقع منطقه اتريبس غرب مدينه سوهاج بحوالى 7 كم ( نجع الشيخ حمد) وهى عبارة عن أطلال أثريه تغطى مساحه تزيد عن 30 فدان وتضم مزار يرجع تاريخه إلى عصر بطليموس التاسع وآخر من عصر بطليموس العاشر والعديد من المقابر المنحوته فى الجبل.

    2- مقابر الهجارسه:

    تقع على الجانب الغربي للنيل جنوب مدينه سوهاج بحوالى 8 كم وبها عدة مقابر منحوته فى الصخر وقد احتفظت هذة المقابر المنقوشة بنقوشها الواضحة وترجع الى الأسرة الرابعة.


    أما فيما يتعلق بأهم المعالم السياحية :

    1- المتحف الاقليمى للآثار بسوهاج :

    ويشغل موقع متميز على الضفة الشرقية لنهر النيل كما يمتاز بطرازه المعماري الفريد ومازال العمل جارى به كما تم إنشاء حديقة متحفيه بجوار المتحف لخدمة رواد المتحف وهذه صورة للمتحف




    2- جزيرة الزهور بسوهاج :

    عبارة عن جزيرة تتوسط نهر النيل شمال كوبري سوهاج وتقابل متحف سوهاج وهيئة تنشيط السياحة على الجهة الشرقية للنيل وتحتوى على عدة شاليهات وحمامات سباحه وملاعب أطفال وقاعة مؤتمرات وقاعات طعام وأفراح. ويتم الوصول إليها عن طريق عبارة من الضفة الشرقية للنيل و قيمةتذكرتها 1 جنية وهناك تذاكر لدخول الجزيرة وتبلغ 2.5 جنية وهذه صورها.








    وهذه صورة العبارة التى تقل الراكبين من وإلى الجزيرة






    وهذه صور الجزيرة من بعيد








    وهذه صورة من داخل الجزيرة للشاليهات والتى تحتل الواجهة الشرقية للجزيرة وهى عبارة عن غرف مستقلة ومكيفة ومجهزة وأمام كل منها مقعد فسيح مثل بلكونة أو تراس على النيل مباشرةً




    وهذه صورة أخرى من داخل الجزيرة




    وهذه صورة لسوهاج من لضفة الغربية للجزيرة




    وسائل النقل من وإلى سوهاج

    1- النقل عبر الطرق البرية والتى تمتد بطول المحافظة منها إلى القاهرة شمالاً وإلى أسوان جنوباً وهم عبارة عن ثلاث طرق الصحراوى الشرقى والصحراوى الغربى والزراعى . كما يوجد طريق بعرض المحافظة منها إلى البحر الأحمر شرقاً.
    وتبلغ تكلفة السفر من سوهاج للقاهرة على الطرق البرية 40 جنية بالأتوبيس أى حوالى 6.9 دولار.


    2- النقل الجوى عن طريق مطار سوهاج الدولى




    وقد تم افتتاحه فى النصف الثانى من عام 2010م وتم تشيده علي مساحة 18 كيلومتر مربع، ويتسع لعدد 400 راكب في الساعة وتم تصميم المبني بما يضمن التشغيل الأمثل للمطار ليلاً أو نهاراً وفي مختلف الظروف الجوية والبيئية وعلي مدار العام، وتم مراعاة إمكانية مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطار مستقبلاً، خاصة وأن الممر الخاص بهبوط وإقلاع الطائرات تم تصميمه بنظام 4C ليستقبل أكثر الطائرات استخداماً وهي الطائرة الايرباص 320 المزودة بأحدث المساعدات الملاحية للهبوط الآلي ليلاً ونهاراً، ويبلغ طول الممر 3 كيلومتر وعرضه 45 متراً، ويحتوي علي 3 وصلات لعدد 2 «ترمك» تستوعب 6 طائرات. ويضم المطار 33 مبني أقيمت علي مساحة 30 ألف متر مربع أهمها مبني الركاب وبرج المراقبة، ويتكون مبني الركاب من 3 طوابق، هي: بدروم، ودور أرضي، ودور أول، إضافة إلي طريق خدمة بطول 3 كيلو متر وعرض 10 أمتار. وتصل سكر التذكرة من سوهاج إلى القاهرة حوالى 350 جنية فى المتوسط أى حوالى 60 دولار وهى تختلف بالطبع حسب الدرجة وموعد الحجز.

    وهذه صور مطار سوهاج الدولى






















    3- السكة الحديد
    ويبلغ سعر التذكرة من سوهاج إلى القاهرة كالآتى
    ثانية مميزة : 18 جنية أى حوالى 3.1 دولار
    ثانية مكيفة : 38 جنية أى حوالى 6.5 دولار
    أولى مكيفة : 70 جنية أى حوالى 12 دولار
    تذكرة نوم : 230 جنية أى حوالى 39.6 دولار

    صور محطة السكة الحديد بسوهاج






    مواعيد القطارات من القاهرة إلى محافظات الصعيد والعكس

    خط القاهرة / أسوان




    خط أسوان / القاهرة






    أما بخصوص الانتقالات داخل مدينة سوهاج فيوجد التاكسى وتبلغ أجرة الانتقال لاى مكان داخل المدينة بحد أقصى 3 جنيهات أى حوالى 0.5 دولار

    [/COLOR][/B][/SIZE]


  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية بـــــــدر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,832

    رائع رائع رائع

    جدا


    تقرير متكامل وفريد من نوعه


    الف شكر


    هذا ماكنا نتوقعه من مميز مثلك


    الى الامام دائما


    وأسمح لي أعطيه تقرير 5 نجوم وستاهل وتستاهل انت

    أكثر وأكثر

  3. #3
    rsb
    rsb غير متصل
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية rsb
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    مدينة الورد
    المشاركات
    4,709

    صور جميلة ورائعة

    معلومات قيمة ومفيدة

    رحلة ممتعة ومشوقة

    ياعاطف باشا

    نشكرك على جهودك الرائعة وتقاريرك المميزة عن مصر ام الدنيا

    لا تحرمنا المزيد من ابداعاتك يالحبيب



    دمت سعيداً ...

  4. #4
    مسافر مشارك الصورة الرمزية عاطف أبوالحمايد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    102


    الإقامة فى سوهاج

    يوجد عدة فنادق فى سوهاج أشهرها فندق النيل وهذه صور له












    وهذه صورة لفندق الصفا





    وهذا فندق ريم




    وهذا فندق أبوالوفا




    وهذه صور نهرالنيل فى مدينة سوهاج















    أرياف سوهاج











    والآن مع جولة فى أحياء وميادين ومبانى سوهاج


    شارع الجمهورية










    شارع ترعة نجع حمادى














    ميدان العروبة














    شارع سوهاج – أسيوط














    ميدان الشبان المسلمين












    استاد سوهاج













    حى شرق النيل






































    جامعة سوهاج





    ميدان العارف










    ميدان الثقافة






    أحد محلات الحلويات بميدان الثقافة






    حى الكوثر





    ميدان المكتبات





    فيلا فى شارع الكورنيش





    حى الأرقم







    منظر طبيعى بديع من فوق الجبل الشرقى يجمع بين الصحراء والخضرة وماء النيل





    صورة على الطريق الصحراوى أسفل الجبل الشرقى



    وبهذا تنتهى رحلتنا فى سوهاج وإلى لقاءٍ آخر إن شاء الله

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك
    التعديل الأخير تم بواسطة عاطف أبوالحمايد ; 2011-01-13 الساعة 02:45 PM

  5. #5
    مسافر مشارك الصورة الرمزية عاطف أبوالحمايد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    102

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bdr742 مشاهدة المشاركة
    رائع رائع رائع

    جدا


    تقرير متكامل وفريد من نوعه


    الف شكر


    هذا ماكنا نتوقعه من مميز مثلك


    الى الامام دائما


    وأسمح لي أعطيه تقرير 5 نجوم وستاهل وتستاهل انت

    أكثر وأكثر

    جزاك الله خيراً

    أرجو التكرم بتعديل عنوان التقرير إلى

    " تقرير من قلب الصعيد و أكثر من 100 صورة من سوهاج (مشارك فى المسابقة)"

  6. #6
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    تقرير يستحق الكثير من الشكر والتقدير لك أخ عاطف

    فهو نقلة نوعية لتقارير في سفاري مصر

    تقرير فيه الكثير من التفاصيل والمعلومات والصور لزيادة الشرح والتفصيل

    أشكرك كثير ونتابع جديدك

  7. #7
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    282

    تقرير كافي وافي


    حياك ربي يا أبن سوهاج بارك الله فيك وفي زوجتك المصون ورزقك الله المال والبنون


    وأصلح الله الك النية والذرية .

  8. #8
    مسافر مشارك الصورة الرمزية عاطف أبوالحمايد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    102

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rsb مشاهدة المشاركة
    صور جميلة ورائعة

    معلومات قيمة ومفيدة

    رحلة ممتعة ومشوقة

    ياعاطف باشا

    نشكرك على جهودك الرائعة وتقاريرك المميزة عن مصر ام الدنيا

    لا تحرمنا المزيد من ابداعاتك يالحبيب



    دمت سعيداً ...

    جزاك الله خيراً

  9. #9
    مسافر مشارك الصورة الرمزية عاطف أبوالحمايد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    102

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة speedbird مشاهدة المشاركة
    تقرير يستحق الكثير من الشكر والتقدير لك أخ عاطف

    فهو نقلة نوعية لتقارير في سفاري مصر

    تقرير فيه الكثير من التفاصيل والمعلومات والصور لزيادة الشرح والتفصيل

    أشكرك كثير ونتابع جديدك


    الشكر لله تعالى
    وجزاكم الله خيراً

  10. #10
    مسافر مشارك الصورة الرمزية عاطف أبوالحمايد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    102

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رواق الشتاء مشاهدة المشاركة
    تقرير كافي وافي


    حياك ربي يا أبن سوهاج بارك الله فيك وفي زوجتك المصون ورزقك الله المال والبنون


    وأصلح الله الك النية والذرية .


    حياك الله يا أخى الكريم
    وجزاك الله خيرا

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X