تابع .. اليـوم العاشــر : السـبـت 31-7-2010
نـواصـل مـعـكـم يومـنـا العاشـر في اسـطـنـبـول ،، و كـمـا ذكـرت لكـم في يومـنـا الأول مـن رحلـتـنـا حينـمـا أخـذنا جـولـة في البسـفـور مـن أميـنـونـو أنـكـم موعـودون بجـولـة أخـرى في البسـفـور و بسـم الله نبـدأ مـعـكـم جـولتـنـا في البسـفـور و لكـن هـذه الـمـرة ننـطـلـِق مـِن أورتـاكـوي
تكلـفـة الجـولـة في البسـفـور عشــر ليــرات للشـخـص الواحـِد لمـدة ساعـة كامـِلـة
و هـذه العبـارة الـتـي سـتـقـلـّنـا
البوسفور أو مضيق إسطنبول (بالتركية İstanbul Boğazı، باليونانية Βόσπορος)، هو مضيق يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارة آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و 3000 متر)، وحسب المعتقدات اليونانية القديمة، فإن تسمية المضيق تعني ممر البقرة.
مياه مضيق البوسفور مصنفة ضمن مجال الملاحة الدولية، وتعتبر حركة السفن بالمضيق واحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم، حيث بلغ عدد السفن المارة بالمضيق سنة 2003 حوالي 47000 سفينة منها أكثر من 8000 سفينة تحمل مواد خطيرة (غاز مميع، بترول ...الخ)، وفي سنة 2004 تزايد عدد السفن المارة بالمضيق ووصل عددها أكثر من 53000 سفينة.
يخترق المضيق تيارات مائية خطيرة، وضيق المضيق في بعض المناطق يجعل من الملاحة صعبة، وقد وقعت العديد من الحوادث الخطيرة، نذكر منها حادث تصادم سفينتين محملتين بالبترول في 13 مارس 1994 أدت إلى وفاة 25 بحار، وفي 15 يوليو 2005، باخرة بانامية غرقت بالمضيق في ظروف غامضة.
ويقطع هذا المضيق جسران هما جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح.
صـورة فضـائـيــة لمضـيـق البسـفــور و مـدينـة اسـطـنـبــول
خـريـطـة مضـيــق البسـفــور
ننـطـلـِق علـى بـركـة الله
و هـذا العـلـم التـركـي يـُرفـرِف على عبـّارتـنـا
جـامـع أورتـاكـوي
المـرور مـِن تـحـت جسـر البسـفـور
الفـلل علـى البسـفـور كثيـرة و مـنـوعـة و يا مـحـلا السـكـن فيـهـا
أحـد المـطـاعـم المـطلـّة علـى البسـفـور
جسـر البسـفـور مـِن جـهـة أخـرى
أحـد الصيـاديـن يتجـوّل في البسـفـور
جسـر البسـفـور مـنـظـر لا يـُمـلّ مـِن مـُشـاهـدتـه
أحـد المـطـاعـم بوسـط البحـر
العبـارة واسـِعـة و غيـر مـزدحـِمـة
يا مـحـلا هــذه المسـاكـن الرائعــة
إحـدى العبــارات تجـوب البسـفـور و يا مـكثـرها
المشـي على البسـفـور روعـة ما بعـدهـا روعـة
القـوارب كثيـرة جـداً و متناثـرة هـُنا و هـُنـاك
وش رايـكـم فـي مـوقع البيـت المـرتـفـع في يمـيـن الصـورة
النـاس تسـتـمـتـِع بالسبـاحــة في البسـفــور
و تبـدأ قلـعـة رومـلـي حـصـار بالظـهـور
قلعة روملي أو كما تسمى "حصار روملي" و هي قلعة بناها محمد الفاتح و كانت منطلق فتحه للقسطنطينية و يبلغ ارتفاع أسوارها 82 مترا و بنيت في 4 أشهر فقطن و هي روعة في الجمال تحدت التضاريس وكانت معجزة في البناء توقيتا و بناء،
و العـلـم التـركـي يـُرفـرِف مـعـنـا دائـِمـاً
الكورنيـش جمـيـل و المشـي فيــه يـردّ الــروح
و يظهـر أمامـنـا جسـر السلطـان مـحمـد الفـاتـح
ويطلق عليه أيضا جسر البوسفور الثاني وهو جسر يقع في إسطنبول، تركيا ويقطع مضيق البوسفور وسمي الجسر نسبة إلى السلطان العثماني محمد الفاتح الذي فتح إسطنبول عام 1453 وأنهى الإمبراطورية البيزنطية.
يصل الجسر بين الجانب الآسيوي والجانب الأوروبي وهو جسر معلق يضم برجين من الصلب، وتبلغ المسافة بين برجيه 1090 متر ويرتفع البرجين عن مستوى الطريق 105 أمتار والمسافة بين الجسر ومستوى سطح البحر هي 64 متر، وكان جسر السلطان محمد الفاتح سادس أطول جسر معلق في العالم عند بنائه في عام 1988. وهو حاليا في المركز الرابع عشر كأطول جسر معلق في العالم.
تم تصميم البرج بواسطة شركة فريمان فوكس وشركاؤه وهي نفس الشركة التي قامت بتصميم جسر البوسفور وقد تولى العمل على إنشاء الجسر إئتلاف عالمي مكون من ثلاث شركات يابانية وشركة إيطالية وشركة تركية وقد اكتمل الجسر في 3 يوليو 1988 وقام بافتتاحه نائب الرئيس التركي Turgut Ozal الذي قاد بنفسه سيارته الرسمية كأول شخص يعبر الجسر. تصل تكلفة الجسر إلى 130 مليون دولار أمريكي.
يـتـبــع >>