صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: كل شيء عن مطار مانيلا من لهفة العناق إلى لوعة الفراق

  1. #1
    خبير سفاري الفلبين الصورة الرمزية erap
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    332

    كل شيء عن مطار مانيلا من لهفة العناق إلى لوعة الفراق



    مطار مانيلا الدولي سابقا يعرف الآن بمطار نينوي أكينو الدولي في
    مانيلا Ninoy Aquino International Airport أو بمصطلح (NAIA)
    ويخدم المدينة وضواحيهاويقع على الحدود بين منطقتي باساي
    وباراناكي ويبعد 7كيلومترات جنوب مانيلا ويقع جنوب غرب مدينة
    مكاتي وهو البوابة الدولية الرئيسية للقادمين إلى الفلبين ومحور
    كل شركات الطيران الفلينية بلغ عدد المسافرين في عام 2008 م
    22 مليون مسافر ويعتبر المطار رقم 72 الأكثر ازدحاما في العالم




    نبذة عن الموضوع

    هذا التقرير يتألف من 3 أجزاء

    !- الجزء الأول نتناول فيه تاريخ المطار وعدد صالاته وسيارات الأجرة
    والضرائب وصالة القدوم Terminal Arrival


    2- الجزء الثاني نتحدث عن صالات الانتقال transit Terminal عند قدومك
    من الخارج وانتقالك للجزر الفلبينية دون البقاء في مانيلا


    3- الجزء الثالث وهو القسم المحزن والمؤلم فنتحدث فيه عن صالة
    المغادرة الدولية إلى خارج الفلبين Terminal Departure (يا قلب لا تحزن)


    نصائح مهمة

    أنصح المسافرين المبتدئين المغرمين بمانيلا فقط بمتابعة الجزئين الأول والثاني
    أما الخبراء والعاشقين لكل شبر في الفلبين فأنصحهم بمراجعة الجزء الثالث
    لكي يتمكنوا من معرفة كافة الخطوات والإجراءات المطلوبة في المطار


    في هذا التقرير استخدمت الشرح التفاعلي بمعنى أن كل خطوة مصحوبة
    بمعلومة وصورة توضيحية يتفاعل معها ويتعرف عليها القاريء الكريم


    هذا التقرير يجيب عن كل تساؤلاتكم عن الطار وإجراءات الدخول
    والخروج من الألف إلى الياء (إن شاء الله تجدون الفائدة والمتعة)


    تاريخ المطار

    افتتح أول مطار مدني في مانيلا عام 1937م في مكاتي Ayala Avenue ثم
    انتقل في عام 1948م إلى موقعه الحالي بعد الاستقلال الفلبيني وكان موقعه الأصلي
    في الصالة رقم 2 Terminal 2 ثم بدأ يتسع تدريجيا وفي عام 1961م اكتمل
    بناء برج المراقبة وإنشاء صالة دولية للمسافرين وفي عام 1972 م أدى حريق
    كبير إلى أضرار بالغة في المطار فأعيد بناؤه وتجديده في السنة التالية وأصبحت
    الصالة رقم 2 (حاليا) هي المطار الدولي للفلبين حتى عام 1981م حيث تم بناء
    الصالة المعروفة حاليا بالصالة رقم 1 الأكبر والأفخم




    تحول اسم المطار من مطار مانيلا الدولي إلى مطار نينوي أكينو في 17 أغسطس
    1987م بقرار جمهوري رقم 6639 وهو معارض سياسي تم اغتياله في مطار مانيلا
    قادما من منفاه في أمريكا (أصبحت زوجته كورازون أكيتو رئيسة للفلبين بعد اغتياله)
    وسقوط نظام ماركوس


    حادثة اغتيال المعارض الذي أصبح بطلا



    في عام 1998م اكتملت الصالة رقم 2 وسميت بالمئوية احتفالا بالذكرى المئوية
    لخروج الاحتلال الأسباني عام 1897م وفي عام 2008م اكتملت الصالة رقم 3





    حركة ونشاط في الصالة رقم واحد


    خريطة المطار

    الطريقة الأفضل للذهاب إلى مطار نينوي أكينو الدولي
    Ninoy Aquino International Airport (NAIA)

    وسائل النقل لمطار مانيلا

    أفضل وسيلة هي سيارات الأجرة (التاكسي) خصوصا إذا كنت قادما من ماكاتي
    وهم يعرفون طريقهم جيدا ويتوقفون عند صالة المغادرة المطلوبة مباشرة في الغالب
    دون أن تضطر للمشي مسافات طويلة كما توجد خريطة للمطار كبيرة في الأعلى بحيث
    يستطيع المسافر معرفة مكانه وتحديد اتجاهه واكتشاف جميع الأماكن في المطار


    صالات المطار

    يتألف المطار من 4 صالات سنذكرها بالتفصيل كما يلي : -

    صالة المغادرة رقم 1 في المطار The NAIA Terminal 1



    هي أقدم الصالات في المطار واكتمل بناؤها عام 1981م وتكاد تلاحظ اختلافها عن
    بقية الصالات فهي قديمة ولا تحظى بالعناية وغير نظيفة نسبيا وتعاني من الإهمال
    وفي الآونة الأخيرة بدأوا بالاهتمام بها بشكل أفضل لأهميتها ولأن جميع شركات
    الطيران الدولية تستخدمها وكذلك شركة الطيران المحلية Cebu Pacific وعندما
    تصبح الصالة رقم 3 شغالة بالكامل فستتحول هذه الصالة لشركة Cebu Pacific


    وتبلغ مساحتها 76 ألف متر مربع أما طاقتها الاستيعابية
    فهي تبلغ أربعة ملايين ونصف مسافر سنويا


    وللوصول إلى الصالة رقم 1 لمن لا يريد الذهاب بالتاكسي هناك محطات باص
    في إدسا EDSA تذهب للصالة ولكن عليك المشي لمسافة متوسطة
    للانتقال إلى منطقة المغادرة في الطابق الثاني


    صالة المغادرة رقم 2 NAIA Terminal2


    وتسمى بالصالة المئوية Centennial Terminal والسبب أنها بدأت فعليا في عام
    1999م أثناء احتفالات العيد المئوي لاستقلال الفلبين وتقع في مطار مانيلا القديم
    Manila International Airport (mia) وتستخدمها بشكل خاص شركة الخطوط
    الفلبينية الرسمية Philippine Airlines (pal) وشركة Air Philippines

    وهي صالة دولية في الشمال ومحلية في الجنوب و مساحتها 75 ألف متر مربع
    وقدرتها الاستيعابية مليونين ونصف مسافر دولي و5 ملايين مسافر محلي




    صالة المغادرة رقم3 NAIA Terminal 3


    هي الصالة الأكبر والأحدث بدأ بناؤها عام 1997م ولكن بسبب الفساد الإداري
    والمشاكل القانونية والتقنية والأمنية تأخر افتتاحها عدة مرات حتى تم افتتاحها
    في 22 يوليو 2008م ويتوقع أن تصبح الصالة دولية صيف هذه السنة
    بلغت تكلفتها 640 مليون دولار أمريكي ومساحتها 189 ألف متر مربع
    وطاقتها الاستيعابية 13 مليون مسافر سنويا

    وتستخدمها بغض شركات الخطوط الفلبينية مثل
    Cebu Pacific Air, PALexpress and Air Philippines

    لكن يعاب على إدارة الصالة سوء الخدمة وكثرة فقدان المتاع فقد تذهب لمدينة وتتفاجأ
    أن حقائبك في مدينة أخرى وبالتأكيد ستضطر للانتظار والقلق حتى ترجع



    السلم الكهربائي في صالة رقم 3


    طريق المشاة الكهربائي walkalators

    صالة المغادرة المحلية NAIA Domestic Airport

    صالة صغيرة وقديمة أقل زحمة وطريق الوصول للمطار تستخدمه شركات الخطوط
    الجوية الفلبينية الصغيرة وخدمتهم جيدة مثل Zest Air والتي كانت سابقا تحمل اسم
    Asian Spirit وخطوط جوية تقوم بإيجار طائرات صغيرة

    South East Asian Airlines SEAIR -ZestAir
    Cebu Pacific Air, PALexpress and Air Philippines

    ضريبة ركوب الطائرة Terminal Fee

    750 بيسو للرحلات الدولية و200 بيسو للرحلات الداخلية

    ليموزينات المطار Airport Taxis

    في مطار نينوي أكينو الدولي سوف تجد عند خروجك من صالة القدوم ليموزينات
    غالية الثمن نسبيا وأكثر أمانا وتختلف أسعارها بنسب ثابتة حسب الإتجاهات
    كما تتوفر سيارات الأجرة الصفراء وتختلف عن الليموزين لأنها تستخدم العداد meter

    وسعر العداد في السيارات الصفراء ضعف سعر العداد في سيارات التاكسي العادية

    وهناك أيضا سيارات الأجرة البيضاء (تكسي) the white MGE taxis التابعة
    لشركة MGE وهي تستخدم العداد بسعره العادي (أرخص من السيارات الصفراء)
    ولكنهم يطالبون بالبخشيش زيادة على سعر العداد وهذا الأمر يرجع إليك
    ولست مجبرا بذلك (عطهم مبلغ بسيط وريح نفسك)
    سائقي تكسي المطار تدفع لهم شركاتهم مبالغ ضخمة في سبيل
    أن يكونوا في المطار وينافسون الشركات الأخرى


    الوصول لمانيلا

    الكثير من الشباب لا يعجبهم مطار مانيلا يمكن متعودين على مطارات أوروبا
    لكن الجود من الموجود ويعتبر مطارا رائعا حسب إمكانياتهم




    صالة القدوم (Arrival at Manila (NAIA

    عند الوصول لمطار مانيلا يتدفق هرمون الأدرينالين بغزارة في قلب
    كل محب للوردةمصحوبا بشعور حار من السعادة والنشاط والحنين
    وأطيافا حائرة من الذكريات الطائرة والابتسامات الحائرة
    حيث يمتزج الحلم بالحقيقة والخيال بالواقعية إنها لحظات رومانسية
    إنها لحظة عناق الحبيب لحبيبته نعم إنها الفلبين



    في البداية وعند النزول من الطائرة عليك بالسير في الممر ذو النوافذ إما مشيا
    على الأقدام أو على خط السير الكهربائي walkalator واتبع الإشارات واللوحات
    التي تقودك للمنطقة التالية لا تحاول أن تركض وحافظ على هدوءك
    (ما نقدر)

    هذه الممرات نادرا ما تكون فارغة وجرت العادة غالبا على وصول 3 طائرات ضخمة
    في وقت واحد وتكون هذه الممرات مزدحمة وأكثر الركاب يحثون الخطى أو يركضون
    والأفضل أن تتفقد جوازك وتذكرتك وورقة عفشك وأنت تمشي بهدوء


    هذه الطاولة مفيدة فقط لمسافري الرحلات الدولية أما المسافرون
    إلى الرحلات الداخلية فيتجهون إلى صالة أخرى ويقوم الموظفون
    بمساعدة الركاب القادمون للمطار هنا


    إذا عندك سؤال لا تتردد في سؤال الموظفين على هذه الطاولة
    قبل وصولك للجوازات مثلا إذا كان باقي على انتهاء جوازك 6 شهور
    أو السؤال عن عدد الأيام الممنوحة لك بدون فيزا (21 يوم )
    أو التجديد لمدة 59 يوم أخرى إذا أردت


    أمتار قليلة وتصل إلى منطقة المراقبة الصحية للأمراض الخطيرة المعدية
    هذه الغرفة لمراقبة الحالة الصحية للركاب خوفا من أنفلونزا الطيور
    والخنازير والسارس
    (حمى آسيوية)

    هذه هي أجهزة الرصد الحراري وكما تلاحظ يظهر الراكب المصاب في
    التلفزيون باللون الأحمر دليل على ارتفاع درجة حرارته
    إذا كنت مصاب بحمى أو نزلة برد قبل وصولك ننصحك بأخذ بنادول
    أو خافض حرارة حتى لا تتعرض لإجراءات الكشف عن الأمراض الخطيرة
    ويعرضك ذلك للتأخير
    (لا تتضايق فالحوصات لسلامتك أنت والآخرين)


    سوف تصل إلى حزام السير الكهربائي الناقل للأمتعة وتأكد من رقم
    رحلتك ومدينتك من المعلومات على الشاشة الإلكترونية فوق كل حزام
    وتوجد عربات مجانية أحيانا تساعدك على نقل حقائبك قد تصل انتظارك
    أحيانا إلى نصف ساعة (الصبر جميل)بعد ذلك تتجه لطاولة التفتيش
    ومعك رقم تذكرة العفش ويسألونك هل لديك أشياء أخرى غير معلنة ؟
    (أجهزة غالية أو أدوية مثلا) ولو كذبت ستغرم (غالبا لا يفتشون)



    قبل وصولك لخارج المطار هناك من يسألك عن تذكرة العفش
    والسفر للتأكد الصق تذكرة العفش مع السفر ثم اتجه للخارج
    بكل يسر وسهولة وفي الخارج تستطيع الحصول على تاكسي
    الفندق المطلوب (أنصحك بهذا )أو تاكسي عادي أو باص



    لراكبي الترانزيت القادمون لمطار مانيلا والمتوجهون لمدينة أخرى
    توجد حافلات صغيرة مجانية تنقلك للصالات الداخلية
    استخدم اللوحات التوضيحية أو اسأل



    السياح يتوجهون إلى الأكشاك خارج المطار لركوب سيارة للفندق
    وهناك اختيارات تاكسي الفندق – تاكسي عادي بالعداد
    أو بالإتفاق – باصات (يستخدمها المواطنون) والأفضل هو ركوبك
    تاكسي فهو آمن ولكنه أغلى والسائق لا يأخذ بخشيش



    لحماية السياح من سائقي الأجرة (الحراميه) وكثرة الشكاوي سابقا
    قامت سلطات المطار بتفويض سيارات الأجرة في محطة (NAIA.1)
    بتوصيل الركاب على مسؤوليتها ودفع الأجرة مسبقا
    مع ورقة إيصال للسائق ومعلومات عنه
    (معروف لديها)





  2. #2
    خبير سفاري الفلبين الصورة الرمزية erap
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    332

    صالة الإنتقال الترانزيت Transfer at Manila Airport


    الكثير من السياح الأجانب والقليل من العرب القادمون
    من خارج الفلبين يتوجهون لمطار مانيلا كمحطة انتقال
    رئيسية ومن ثم يتجهون للمدن والجزرالفلبينية الأخرى
    حيث المنتجعات والشواطيء الجميلة ولا يحبون البقاء
    في زحمة مانيلا وتلوثها فمن المعروف مانيلا قيلة
    الشباب المبتدئين أما ذوي الخبرة فلا يطيقون الجلوس
    بها وسوف تكتشف مع زيادة خبرتك بأن مانيلا ليست
    وجه الفلبين الحقيقي
    في هذا الجزء سوف أتحدث عن صالة رقم 2 والمحلية
    وكيفية الانتقال إليهما


    [COLOR="Green"]مطار مانيلا يستقبل السياح القادمون من الخارج وينقلهم
    للمدن والجزر الفلبينية برحلات خطوط جوية محلية ما عدا
    السياح القادمون إلى مانلا أو جزيرة لوزون


    عند قدومك للمطار توقف عند هذا الكاونتر واسأل الموظف
    المختص واعرض تذكرتك


    اذهب إلى سير العفش والتقط حقائبك
    حاملة العفش والأمتعة الكهربائية لا توجد إلا في الصالة رقم 1 ورقم 2 NAIA-1 and NAIA-2
    أما في بقية الصالات فعند وصولك تسأل أحد الموظفين عن غرفة العفش والحقائب
    فيشيرون إلى باب بدون لوحات أو إشارات توضيحية حاول أن تجد كل أمتعتك فلو
    نسيت متاعا وأتيت اليوم التالي لأخذه يجب أنتدفع 300 بيسو لكل قطعة في اليوم




    لابد أن يكون لديك وقت كافي لانتقالك من الصالة الدولية
    إلى المحلية مقداره 3 ساعات تقريبا حتى لا تفوتك الرحلة
    الداخلية والتغلب على زحمة طابور الجوازات والأمتعة
    والفحوصات الأمنية ويجب أن تعرف مدة انتقالك للصالة
    الداخلية يستغرق 50 دقيقة لوصولك إلى حافلات النقل
    المجانية يجب أن تخرج من الصالة الدولية وتنعطف يمين
    وتنظر للأعمدة الخرسانية حتى تجد إشارة خضراء تحمل
    اسم airport shuttle كما في الصورة



    حافلات النقل هي باصات صغيرة ويساعدك الموظف
    على حمل حقائبك كل ما عليك هو إخبار السائق عن
    وجهتك (المدينة التي ستذهب إليها) واسم شركة
    الخطوط الفلبينية لناقلة لك وهو سيخبرك متى ستنزل
    من الحافلة - مدة الوصول للصالة رقم 2 هو 10 دقائق
    والصالة المحلية 15 دقيقة إضافة إلى 15 دقيقة أخرى للزحمة



    أنت الآن في صالة رقم 2 (المئوية) وتستخدمها شركة
    الخطوط الجوية الفلبينية الرسمية (PAL) والجناح الجنوبي
    منها محلي والجناح الشمالي منها دولي والقليل من
    القادمين من الخارج يأتون إليها مباشرة ويتم فحص التذاكر
    قبل الدخول وجميع الإجراءات الأمنية المعتادة
    وهي صالة جميلة ومتكاملة نسبيا لكن الوصول لسير
    العفش صعبا وليس واضح (اسأل عنه)ضريبة بقاء العفش
    ليوم واحد في الصالة في حالة تأخر رحلتك هي 300 بيسو



    إن لم يكن لديك تذكرة محلية على الخطوط الفلبينية
    يجب أن تذهب للخارج وتتجه نحو اليمين وتحصل على
    تذكرتك الإلكترونية المحلية من المبنى الدائري وبعد
    الحصول عليها اتجه إلى كاونتر الوصول مع ملاحظة أن
    العفش المتاح لك على الخطوط الفلبينية هو17 كيلو
    لكل شخص وكل كيلو جرام زائد تدفع عنه 50 بيسو
    تدفعها للموظف على اليسار



    هنا يجب أن تدفع ضريبة الخروج المحلية ومقدارها 200بيسو
    ويدبس الإيصال بتذكرتك



    ثم تذهب لنقطة التفتيش الثانية طبقا للإجراءات الأمنية المعتادة
    لفحص الأشعة وكشف المعادن حيث يجب أن تنزع أي شيء
    معدني وحذائك أيضا عادة ما تمر فترة التفتيش دون
    مشاكل ولكنها تكلفك الكثير من الوقت



    اللوبي في صالة رقم 2 هو أمتع الأوقات التي تقضيها
    في المطار وهي نظيفة جدا وسوف تجد المطاعم
    والمقاهي وأماكن لغير المدخنين وحمامات نظيفة (أعزكم الله)
    ولكن عليك أن تقطع مسافة 500 متر مشيا على الأقدام



    هذه هي الطائرة التي ستنقلك إلى وجهتك وهي
    تابعه للخطوط الجوية الفلبينية (PAL) وإذا تأخرت عن
    رحلتك فسوف تنتظر لعدة ساعات لكي تلحق على
    الرحلة التالية وليس غريبا رؤية المسافرين ينامون في المطار


    الصالة المحلية


    مبنى قديم جدا ويسمونها بالصالة العجوز أو العلبة القبيحة
    ugly box ويشرف عليها شركتي خطوط هما
    South East Asian Airlines (SEAIR) و Zest Airways
    وبض شركات التأجير الخاصة الصغيرة والدوام في النهار
    فقط ولا يوجد تنظيم بل فوضى عارمة



    قبل الدخول هناك نقطة تفتيش أولية على التذاكر وجواز
    السفر ثم نقطة تفتيش ثانية بالأشعة السينية وكاشف
    المعادن (ارسم الإبتسامة على وجهك دائما فأنت في الفلبين)
    وبعد الفحوصات الأمنية ستجد مكاتب وكاونترات الشركتين
    السابقتين والعفش المسموح لك هو 15 كيلوجرام أما إذا
    كنت متجها لبوراكاي Boracay فهو 10 كيلوجرام فقط
    وضريبة العفش الزائد لكل كيلوجرام تتراوح من 50100
    بيسو يجب أن تدفعها للموظف على اليسار ولو كنت على
    عجلة من أمرك أنصحك بمناداة أحد الحمالين فيخترق الطابور
    الطويل وتحصل على بطاقة ركوب الطائرة boarding pass
    في دقائق معدودة مقابل بخشيش بسيط
    ويريحك من الانتظار في الطابور الممل



    إذا كنت مدخنا فهذه غرفة صغيرة للمدخنين بين الكاونترات
    وهي فرصتك الأخيرة ولو كان لديك متسع من الوقت
    (ساعة أو أكثر) يمكنك الخروج والإتجاه يمينا وعلى بعد 200
    متر ستجد مطعم صيني ممتاز وأسعاره رخيصة
    the Lin-Lu


    هنا يجب دفع ضريبة الخروج ومقدارها 200 بيسو أي ما يعادل
    (4 دولار أمريكي) وتحصل على إيصال يدبس في تذكرتك
    ثم تتجه لنقطة التفتيش الثالثة وتدخل لصالة الانتظار



    مبروك لقد تجاوزت التفتيش أنت في منطقة انتظار الركاب
    إنها أكثر الأماكن سوءا في المطار قد تنتظر لساعات طويلة جدا
    (تعذيب) أما الحمامات فحدث ولا حرج



    هناك أكشاك للغذاء الرديء وبيع الصحف وأنصحك بالتوجه
    بعد دخولك إلى اليمين حيث تجد أكشاك للتدليك يقوم عليها
    عميان وهم جيدون في عملهم ويساعدونك على الراحة
    والاسترخاء وتخفيف أعباء التعب من الانتظار الممل



    [COLOR="Indigo"]عند هذه البوابة تنتظر الطائرة وعند قدومها يقوم الموظف
    بتمزيق تذكرتك لقطعتين ثم تركب الطائرة [COLOR]

  3. #3
    خبير سفاري الفلبين الصورة الرمزية erap
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    332

    [B]
    صالة المغادرةالدولية ( Departure(NAIA

    بعد قضاء أيام سعيدة وممتعة في الفلبين أنت على موعد
    للمغادرة (يا شينها )وبعد معرفتنا لعملية القدوم سنتعرف
    الآن على عملية المغادرة



    تبدأ عملية المغادرة قبل وصولك للمطار ويجب أن تضع في
    حسابك زحمة المرور مانيلا مدينة شديدة الازدحام في
    بعض الأيام وخصوصا عند انتهاء الدوام الرسمي لابد من
    وصولك قبل ساعتين من الإقلاع
    بالإضافة لساعة ونصف تفاديا للزحمة



    عند قدومك لصالة المغادرة سوف تواجه نقطة التفتيش الأولى
    في المدخل للتأكد من صلاحية التذكرة وجواز السفر قبل
    الدخول توقف قليلا وانظر خلفك وقل وداعا لمدينة مانيلا
    (لا تلوموني)


    عند دخولك هناك نقطة تفتيش ثانية وتصوير بأشعة X لأمتعتك
    حافظ على هدوءك وابتسم أحسن لك
    (بعض الشباب زعلان من المغادرة ولا يحافظ على أعصابه )
    تأكد من وجود مبلغ من المال مقداره 750 بيسو ضريبة المغادرة
    قبل توجهك إلى السوق الحرة وتنفق ما لديك من مال



    هذه ضريبة المطار المحلية للمطارات داخل الفلبين
    أحد الشباب السعوديين اضطر أن يبيع ساعته لرجل أمن
    لتسديد الضريبة (( ملاحظة هذه الضريبة تذهب لأجل قديس الفلبين sacro )) (حسبنا الله عليهم )



    الآن يجب أن تبحث عن الكاونتر الخاص بشركة طيرانك ثم تقف بالطابور
    بانتظام وبعد الإنتهاء من الإجراءات من تذكرة وجواز سفر وإدخال العفش
    وحصولك على بطاقة ركوبك للطائرة أنصحك بالتوجه فورا إلى كاونتر الجوازات
    ودفع ضريبة المطار لكي تتمكن من الوصول إلى منطقة الصالة الداخلية حيث
    تجد العديد من المطاعم والمقاهي ووسائل الترفيه الأخرى



    هنا تدفع ضريبة المغادرة لمطار مانيلا (750 بيسو) ويدبسون ورقة الإيصال
    بتذكرة ركوبك لتأكيد أنك دفعت الضريبة عادة ما يكون الطابور طويلا ومزعجا
    لكن يمكنك الاستفادة من الوقت وكتلبة بيانات بطاقة المغادرة وعند وصولك
    للموظف تعطيه البطاقة ويختم على جوازك بالخروج ولا تنسى الابتسام دائما



    ضريبة المغادرة مشهورة جدا ومعروفة في الفلبين ويجب أن
    تدفعها سواء غادرت الفلبين جوا أو بحرا ومقدارها 750 بيسو
    للرحلات الدولية أما المطارات الإقليمية والرحلات الداخلية
    فمقدارها 200 بيسو على الجميع



    هذه هي السوق الحرة duty free يمكنك أن تتسوق للمرة
    الأخيرة قبل الرحيلكما يمكنك أن تأكل وتشرب والأكل ليس
    جيدا وأسعاره مرتفعة وفي الأعلى صالة جلوس صغيرة
    يمكنك الجلوس بها لو كان لديك متسع من الوقت والتمتع
    بالوجبات الخفيفة والمشروبات الساخنة والباردة
    واستخدام الإنترنت بمبلغ 400 بيسو



    آخر نصف ميل تقطعه للخروج من الأراضي الفلبينية
    الممر طويل جدا ويستغرق منك وقتا لقطعه على
    حسب نشاطك (البعض في نصف ساعة)



    آخر محطة لك في الفلبين والمكان الوحيد الذي يبكي فيه
    عشاق الفلبين انتظر حتى يفتحوا لك باب الطائرة

    وامسح دموعك
    [/B

  4. #4
    عضو سفاري الفخري الصورة الرمزية النهدي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    10,275

    كلمة إبداع قليلة بحقك

    بصراحة موسوعة رائعة منك وستفيد الكثير من رواد الفلبين

    بارك الله فيك وفي جهودك

    ننتظر منك المزيد من إبداعاتك

  5. #5
    ©؛°¨°؛©][عضو مجلس إدارة سابقاً][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية kfshman
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    saudi arabia
    المشاركات
    22,110

    اخي ايراب

    يا ما مسحت دموعي في اروقة هذا المطار

    ذكرتني في الاماكن التي لي فيها صولات و جولات

    ذكرتني بقيمة الضريبه يوم كانت 450 بيسو

    يا سلام على احساس القدوم و الفرحه بمعانقة الورده ههههههه

    الحقيقه بعد سنوات من السفر على هذا المطار
    بدات اسافر من هونق كونق على سيبو مباشره
    لكي اهرب من هذا المطار و دوشته

    يا زينهم و يا زين دوشتهم

    مشتاقين يالورده و ايراب يقوم بتعذيبنا بهذه المواضيع

    من هذا المطار و من مطارات اخرى ارتوت الورده من دموع فراقي
    خلال 16 عام من العلاقة الوطيده في السفر

    لنا عوده جديده باذن الله يتخللها فرحة لقاء جديده و فراق مؤلم كالعاده

    كل الشكر للحبيب ايراب

  6. #6
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية عسل2020
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    4,132


  7. #7
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    الــــــعــــــيــــــــون
    المشاركات
    12,692

    ايراب

    ما شاء الله عليك

    موضوع متكامل عن المطار

    ما استغربه منك وانت الخبير في بلاد الوردة

    الله يعطيك العافية

    مشكورررررررررر

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    312

    يعطيك العافيه اخوي على الشرح الوافي والكافي تسلم والله مشكور اخوي عندي سؤال
    من خلال شرحلك للموضوع اتضح لي وجود مطارين في مانيلا واحد دولي والاخر محلي انا ابي اسافر انشاء الله على خطوط
    cebupacific من وين تطلع هذي من اي مطار ؟؟ من مانيلا لدفاو ومن مانيلا لتايلند ؟ من اي مطار ؟

  9. #9
    ©؛°¨°؛©][عضو سفاري الفخري][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية abo saif
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    بريطانيا "لندن"
    المشاركات
    10,464

    ما شاء الله تبارك الله

    ما خليت شئ .... ما نقص الا تحط تذكره سفر "لي" طبعاً علشان اشوف استمتع بما ذكرته وصورته

    يعطيك العافيه

  10. #10
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية alwafe
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    4,906

    مشرفنا الحبيب ايرب

    موضوع ممتع ومعلومات وافرة عن هذا المطار الرائع

    لك كل الشكر والتقدير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X