النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مدينة سطيف الجزائرية

  1. #1
    خبيرة سفاري الجزائر الصورة الرمزية Lwiza2000
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    algeria
    المشاركات
    1,479

    مدينة سطيف الجزائرية


    مدينة الهضاب العليا

    مدينة الثلج

    مدينة التسوق

    مدينة الحجر الاسود

    مدينة الشرق العالي




    هده مدينة الهضاب العليا مدينة عين فوارة مدينة سطيف العالي
    لم اقد ان احضر صورة عين الفوارة الروعة لان فيها اصنام وما بعرف ان كان حرام او لا


    وهده الصور الناطقة وبعدينر اح اجيب تاريخ البلاد







    المساحة 2.3 مليون كلم
    السكان 1.5 مليون نسمة نسمة
    رمز الولاية 19
    الترقيم الهاتفي 036
    عدد الدوائر {{{الدوائر}}}
    عدد البلديات 60 بلدية
    الرمز البريدي {{{الرمز البريدي}}}
    سطيف هي ولاية في الجزائر، كما أنه اسم مدينة بالجزائر(راجع مدينة سطيف). تقع على بعد 300 كلم، شرق الجزائر العاصمة، تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني مدينة بعد العاصمة من ناحية الكثافة السكانية، بما يقارب مليوني ساكن، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا، فموقعها المتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة. تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية. وتعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.
    تاريخ

    من ناحية تاريخية، تعتبر سطيف من بين أقدم المدن في الجزائر إن لم يكن في العالم، فقد أثبتت الاكتشافات الأثرية الحديثة في عين حنش وجود حضارات تعود إلى الإنسان البدائي، وقد مرت عليها كل غزوات وحضارات البحر المتوسط، لكنها عرفت ازدهار خاصا مع الرومان الذين أعادوا بناءها، ولا تزال شواهد معمارهم موجودة حتى اليوم، كما أن اسمها مشتق من الكلمة الرومانية سيتيفيس. وقد وجد الرومان فيها المنطقة المثالية للراحة والاستجمام بما حباها الله من ينابيع معدنية وأنهار وهواء ناعم، إلى جانب خصوبة الأرض، فقد كانوا يسمونها مطمورة روما، ومن هذه الصفة استمدت تسميتها ستيفيس التي تعني الأرض السوداء أو الخصبة، وقد أحاطها الرومان بمدن وقلاع كبرى لا تزال منها مدينة جميلة التي تعتبر من الآثار المحمية من طرف اليونسكو، وهي تطل على قلاع أخرى لم تنته بها الحفريات بعد، وكل ذلك لحماية منطقة سطيف من الغزاة والمحاربين البرابرة، كما كانوا يطلقون على السكان الأصلين الأمازيغ. لكن الوندال أخرجوهم بعد أربعمائة سنة من الاستقرار فيها، ثم جاء من بعدهم غزاة آخرون إلى أن فتحها المسلمون حوالي سنة 90 هجرية، ويذكر معجم البلدان لياقوت الحموي أنها ذات زرع عظيم، ومنها خرج أبو عبد الله الشيعي داعية عبيد الله المسمى بالمهدي. وقد أصبحت في القرون الوسطى مركز ثورات وحضارات وعاصمة دول تأسست على أنقاض دول أخرى، لكنها مع نزوح الحماديين إلى بجاية الناصرية وتحويلها عاصمة لهم تم إفراغ مدينة سطيف من علمائها وإدارييها المتمرسين وحرفييها ويدها العاملة فانتكست المدينة قرونا عديدة. عرفت سطيف في العصور الحديثة بأحداث 8 ماي 1945 التي واجهت الآلة الاستعمارية لفرنسا وشكلت الوعي الأول لثورة التحرير التي انطلقت بعد ذلك بعشر سنوات وحررت الجزائر.
    سياحة

    تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القموح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف والعلمة وعين الكبيرة وعين ولمان. أما التجارة فتلقب سطيف بمدينة التجار وأهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير [[عبد العزيز غرمول]] والشاعر [[عاشور فني]] وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.








    ............]

    لمزيد من التفاصيل تعرفوا على المدينة من هنااااااااااااااااااااااا
    Photos de Sétif

    المتحف الوطني بسطيف



    بطاقة تقنية :


    التسمية: المتحف الوطني بسطيف
    القطاع الفرعي: الثقافة
    الهيئة الوصية: وزارة الثقافة
    الطابع القانوني: مؤسسة عمومية ذات طابع إداري
    القانون الأساسي: المرسوم التنفيذي رقم: 92-282 المؤرخ في 06/07/1992 المتضمن إنشاء المتحف الوطني للآثار بسطيف
    بداية النشاط: 1985
    العنوان: شارع جيش التحرير الوطني –سطيف-19000
    الهاتف: 84.35.36/036 الفاكس: 84.58.13/036
    البريد الإلكتروني: [email protected]


    - من الأحد إلى الخميس : من سا 8.30 إلى سا 12.00
    من سا 14.00 إلى سا 17.00
    - الجــــــــمـــعــــــة: من سا 14.00-إلى سا 17.00
    ثمن الدخول : 20 دج.
    - نصف التسعيرة بالنسبة للمتمدرسين و الطلبة و المجموعات.


    تاريخ المتحف :

    عرفت مدينة سطيف منذ أواخر القرن الثامن عشر بجمع التحـف كفكرة أولية في حديقة أورليون سابقا (الأمير عبد القادر حاليا) و بالتحديد في سنة 1896 حيث أقيم معرضا في الهواء الطلـق لأحجار أثرية هامة كأعمدة من الحجر الكلسي و عدد لا بأس به من التيجان الكورنثية و الدورية و الإيونية و ناقشات منها الجنائزية و منها النذرية التي تعود إلى العصر الروماني، عثر عليها أثناء اكتشافات عـفوية في جميع أنحاء الولايــة. و في سنـة 1932 افتتحت قاعة صغيرة بثانوية ألبارتيني " محمد قيرواني حاليا"، احتوت على الـتحف الأثرية الصغـيرة المصنوعة من البرونز، الزجاج، الفخار، حجر الصوان و العظام الحيوانية و المستحثات و غيرها، جمعت هذه الأخيرة إثر اكتشافات عفوية أيضا.

    في سنة 1968 سلمت وزارة العدل لوزارة الثقافة دار العدالة القديمة، و أصبحت متـحـفا جهـويا لمـدينة سـطـيف جمع فـيه ما تم اكتشافه خلال عملية الحفريات الأثرية 1959/ 1966 كمرحلة أولى بمواقع مختلفة من المدينة القديمة "سيتيفيس" كالمقبرة الشرقية، الحمامات، حي المـعـبد و حي الكنائس، عثر فـيها على أدوات أثرية مختلفة مثل: الأدوات العظمية، البرونزية و مجموعة كبيرة من الفخاريات كالصحون، الأقداح، المصابيح الزيتية، الجرار المختلفة الأحجام و الأشكال. و كمرحلة ثانية 1977/ 1984 بالقلعة البيزنطية تم العثور على أدوات برونزية، الفخار، الزجاج، الحديد، العظم...إلخ، منها التي تعود إلى العهد الروماني و منها التي تعود إلى الفترة الإسلامية، و بعضها عثر عليه بقلعة بني حماد بالمسيلة يعود للعهد الموحدي.
    و كثـرة اللقــى الأثرية و أهمـيتهـا العظمى من جهة و الوضـعية المزريـة الـتي كانت عليها دار العدالــة و المهددة بالسقوط من جهة أخرى قررت السلطات المحلية إنشاء متحف جهوي جديد تجمع فيه جميع الآثار المكتشفة؛ و بالفعل تحقق ذلك في 30 أفريل 1985 حيث اعتبر أول متحف بني خصيصا كمتحف عصري بعد الاستقلال من ناحية عمارته أو تجهيزه بأحدث الوسائل.


    * قاعات العرض الدائمة *


    قاعة ما قبل التاريخ:

    تتضمن قاعة ما قبل التاريخ مجموعة هائلة من اللقى الأثرية أهمها التي اكتشفت خلال الحفريات التي أجريت في موقع عين الحنش سنة 1947 م واستأنفت من طرف باحثين جزائريين خلال التسيعنات بحيث تم تسليم رصيد ثري عزز ما كان يحتضنه المتحف من لقى لفترة ما قبل التاريخ، دون أن ننسى ماأكتشف من لقى أثرية خلال حفرية موقع مزلوق سنة 1927م.
    موقع عين الحنش: يعود تأريخه إلى 1.8 مليون سنة( العصر الحجري القديم الأسفل) من المجموعات المعروضة حصى مشظاة و شظايا من الحجر الكلسي و عظام حيوانية مثل الحصان، الفيل و أخرى لبعض الثدييات.
    موقع مزلوق: يعود تأريخه إلى حوالي 7000 سنة (العصر الحجري القديم متأخر) من المجموعات المعروضة أدوات من حجر الصوان مشظاة و مهذبة، أدوات لطحن ، فؤوس يدوية و أدوات عظمية.
    مجموعة المستحثات: تتمثل في بقايا للأجزاء الصلبة لبعض الحيوانات اللافقارية المندثرة و التي عاشت خلال العصور الجيولوجية، قدمت كهبة للمتحف سنة 1992 م .

    الـقاعــة القـديمــة:

    تضم قاعة الآثار القديمة لقى أثرية يعود تأريخها إلى فترة المستعمرات الرومانية التي تنحصر زمنيا ما بين القرن الأول و القرن الخامس بعد الميلاد،تم اكتشافها خلال عدة حملات أهمها حفرية المقبرة الشرقية( 1959-1966) و حفرية حي الكنائس، حي القلعة البيزنطية و حي المعبد (1977-1984). قدمت رصيدا هائلا متمثلا في مجموعات غنية نذكر منها:
    مجموعة الفخار: أثاث جنائزي متمثل في أواني منها صحون، مصابيح زيتية، أكوب، جرار....الخ.
    مجموعة الحجر: أنصاب جنائزية و نذرية، رحى، مذابح......الخ.
    مجموعة الزجاج: أثاث جنائزي متمثل في قوارير، أكواب و مزهريات....الخ.

    قاعة الفن الإسلامي:

    عرض في هذه القاعة لقي الأثرية يعود تأريخها إلى الفترة الفاطمية و الحمادية من القرن العاشر إلى الحادي عشر تم اكتشافها خلال عدد من الحفريات أجريت في موقع حي القلعة البيزنطية 1977-1984م و كذا التي أجريت في قلعة بني حماد 1968م نذكر منها: الفخار الفاطمي ذو زخارف هندسية و نباتية وعناصر من العمارة الحمادية مثل المقرنصات، الأطر الرخامية ، البلاطات الخزفية......الخ.

    قاعة المسكوكات:

    تتضمن هذه القاعة مجموعة من النقود و الحلي ،ينحصر تأريخها ما بين فترة المماليك النوميدية و فترات الخلافة الإسلامية.


  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية مجدولين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    سفاري
    المشاركات
    2,935

    بارك الله فيك اختي على الموضوع القيم..


    تقديري..
    التعديل الأخير تم بواسطة مجدولين ; 2008-05-19 الساعة 05:22 PM

  3. #3
    خبيرة سفاري الجزائر الصورة الرمزية Lwiza2000
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    algeria
    المشاركات
    1,479

    شكرااااااااا

  4. #4
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية فارس فرسان سفاري
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    على صهوة جوادي أجوب به فى ربوع سفاري
    المشاركات
    4,903

    بارك الله فيكي اخت لويزا
    والموضوع جميل فعلا معلومات قيمة

  5. #5
    خبيرة سفاري الجزائر الصورة الرمزية Lwiza2000
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    algeria
    المشاركات
    1,479

    شكرا لمرورك عندي صور كثيرة للمدينة راح احملها الكم

  6. #6
    مسافر نشيط الصورة الرمزية el-hadi_dz
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    53


  7. #7
    خبيرة سفاري الجزائر الصورة الرمزية Lwiza2000
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    algeria
    المشاركات
    1,479

    بارك الله فيك لتشجيعك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X